Latest News

0


المحتوى > حقيقة شهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم > فصل في نسب النبي صلى الله عليه وسلم





( الصفحة رقم: 22 )




فصل

في نسب النبي صلى الله عليه وسلم

يقول الله - سبحانه وتعالى - : لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ جاء في بعض القراءات : " من أنفَسهم " بفتح الفاء ، أي : أنسبهم .

وفي [ صحيح مسلم ] من حديث واثلة بن الأسقع - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم

( الصفحة رقم: 23)

وفي [ الصحيحين ] من حديث أبي سفيان - - رضي الله عنه - ، وقصته مع هرقل ، وسؤال هرقل له عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فكان فيما سأله أن قال : كيف نسبه فيكم ؟ قلت : هو فينا ذو نسب . . . إلى أن قال هرقل لأبي سفيان : سألتك عن نسبه ، فذكرت أنه فيكم ذو نسب ، فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها . هذا لفظ البخاري .

فظهر بهذا أنه أكرم الناس نسبا ، فهو : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

ونسبه - صلى الله عليه وسلم - إلى هنا معلوم الصحة ، متفق عليه بين النسابين ، لا خلاف فيه بينهم ، وما فوق عدنان مختلف

( الصفحة رقم: 24)

فيه ، وعدنان من ولد إسماعيل نبي الله - عليه السلام - ، وإسماعيل هو ابن إبراهيم عليه السلام .

وأم النبي - صلى الله عليه وسلم - هي : آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة . . . إلى آخر النسب المذكور سابقا ، فأبوه يلتقي مع أمه في جدهما : كلاب بن مرة .

وكان وهب - أبو أمه - في ذلك الوقت هو سيد بني زهرة نسبا وشرفا ، فاجتمع للنبي - صلى الله عليه وسلم - شرف النسب من جهة أبيه وأمه .
في مولده صلى الله عليه وسلم

ولد النبي - صلى الله عليه وسلم - عام الفيل ، بلا خلاف نعلمه بين أهل السير .

وولادته : كانت يوم الإثنين جزما ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - لما سئل عن صوم يوم الإثنين ، قال : ذاك يوم ولدت فيه ، ويوم بعثت ، أو أنزل علي فيه أخرجه مسلم من حديث قتادة رضي الله عنه .

أما شهر الولادة وتاريخها فقد اختلف فيه :

فقيل : في ثاني عشر من شهر ربيع الأول .

وقيل : بل في الثامن منه .

وقيل : بل ولد في رمضان .

وقيل : ولد في سبع وعشرين من رجب ، وهو أغربها .

في مبعثه صلى الله عليه وسلم

وأوحي إليه - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن أربعين ، وكان أول بدء الوحي أنه كان يتحنث في غار حراء ، وفي مرة من المرات أتاه جبريل - عليه السلام - فغطه غطه ثم أرسله ، فقال : اقرأ . . . . الحديث ، فكان هذا مبدأ أمره صلى الله عليه وسلم .

عن عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها - أنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك ، فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارئ ، قال : فأخذني فغطني حتى بلغ

( الصفحة رقم: 27)

مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ فرجع بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرجف فؤاده ، فدخل على خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها - فقال : " زملوني زملوني " فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال : لخديجة وأخبرها الخبر : " لقد خشيت على نفسي " . فقالت خديجة : كلا ، والله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق ، فانطلقت به خديجة ، حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة ، وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية ، وكان

( الصفحة رقم: 28)

يكتب الكتاب العبراني ، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : يا ابن عم اسمع من ابن أخيك ، فقال له ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خبر ما رأى ، فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزل الله على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أومخرجي هم ؟ ! " قال : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ، ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي
. أخرجه البخاري

إرسال تعليق

Emoticon
:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
Click to see the code!
To insert emoticon you must added at least one space before the code.

 
Top