0

أهميّة وسائل النقل
لوسائل النقل أهميةٌ كبيرةٌ في تطوير الإنتاج بمختلف أشكاله، فجميع الدول الصناعيّة لديها قطاع مواصلاتٍ متطوّرٍ بشكلٍ كبيرٍ، لأنّه من الصعب استغلال الثروات الطبيعيّة في مناطق لا تتوفّر فيها وسائل مواصلات جيّدة، ولا يمكن قيام مصانع بعيدة عن الأسواق إذا لم تتوفّر وسائل المواصلات.


السكك الحديديّة

تعتبر السكك الحديدية إحدى أهمّ وسائل النقل البريّ، لقدرتها على نقل حمولةٍ كبيرةٍ ولمسافاتٍ طويلةٍ بكلفةٍ ماليّةٍ أقلّ، كما وتأتي القطارات بعد الطائرات من حيث السرعة، لذلك اهتمّت الحكومات كثيراً بالسكك الحديديّة كوسيلة نقل للبضائع بالدرجة الأولى، ولنقل الركاب. لقد تطوّرت صناعة القطارات من حيث استخدام مصادر طاقة جديدة، مثل الكهرباء، ممّا ساهم في زيادة سرعتها، ففي فرنسا يوجد أسرع قطارٍ في العالم إذ تبلغ سرعته 300كم/ساعة.


أطول خط سكة حديد في العالم

أطول خط سكة حديد في العالم موجود في الاتّحاد السوفيتيّ، ويربط هذا الخط موسكو العاصمة بمدينة فلاديفوستك في أقصى الجنوب الشرقيّ للبلاد، قاطعاً مسافة تزيد عن 9010كم، ويعتبر خطّ سكّة الحديد العابر لسيبيريا من أقدم السكك الحديديّة في روسيا، ويبلغ طول هذا الخطّ نحو 7500كم، ويصل بين مدينة تشيليابنسك ومدينة فلاديفوستوك التي يربطها بخط سكّة حديد موسكو.

إنّ تنفيذ مشاريع ضحمة بهذا الشكل يحتاج إلى تمويل ماليٍّ، وإرادة خاصّةً ويكون العمل تحت ظروفٍ جويّةٍ قاسيةٍ، وتضاريس متنوّعة من جبال وأوديةٍ وأنهار، فخطّ سكّة حديد سيبيريا يمرّ بمناطق خالية من السكان، ومناطق ذات غابات كثيفة، وبحيرات، وأربعة أنهار، وهي: نهر الفولغا، ونهر آوب، ونهرينيس، ونهرآمور وهذا يتطلّب إنشاء عددٍ كبيرٍ من الجسور فوق هذه الأنهار.



دخوله موسوعة جينيس

أُطلقت رحلات لقطارات بدون توقّف على الخط العابر لسيبيريا، ففي عام 2010م سجّلت رحلة قطار بدون توقّف رقماً قياسيّاً، إذ قطع مسافة 9714كم، وهذه أطول مسافة يقطعها قطار بدون توقّف على مستوى العالم، فتم قطع هذه المسافة الطويلة بزمن 174ساعة تقريباً، إلا أنّه مع تطوّر هذا القطاع أصبح بالإمكان قطع مسافة 10259كم، الواقعة بين مدينة كييف، ومدينة فلاديفوستوك خلال 188 ساعة تقريباً.


الحاجة إليه

إنّ اتّساع مساحة الأراضي في الاتّحاد السوفيتيّ، وانتشار مدنه على هذه المساحات الشاسعة، وصعوبة تعبيد الطرق ووسائل بين هذه المدن، هذه الظروف مجتمعة حتّمت على الحكومات الروسيّة التركيز على الاعتماد على السكك الحديديّة كوسائل نقل رئيسيّة في البلاد.
يقدّم خطّ سكة حديد سيبيريا خدمةً كبيرة للاقتصاد الروسيّ في نقل البضائع والمسافرين، ونظراً لأهميّة هذا الخطّ قامت الحكومة الروسيّة في عام 2002 بإيصال التيار الكهربائيّ له، فارتفعت طاقة نقله إلى مليون طنٍّ من البضائع في السّنة.

إرسال تعليق

 
Top